أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية / أخبار محلية لبنانية / الصحافة اليوم الأربعاء 1 تموز 2020

الصحافة اليوم الأربعاء 1 تموز 2020

صباح الخير

ربطة الخبز ب 2000ليرة لبنانية وبعض الصحف اعتبرته خضوعا لكارتيل الافران الدولار في السوق السوداء يقارب ال 9 آلاف ليرة …تحذير من انفجار شعبي كبير ..واستقالة القاضي مازح …. في هذا الوقت مطار بيروت يعاد فتحه اليوم وتمديد التعبئة الى 2 آب المقبل فلنقرأ الاجواء في الصحف المحلية الصادرة في بيروت صباح اليوم الاربعاء 1 تموز 2020

البناء: 

استقالة مازح تكشف تدخُّل وزيرة ‏العدل… وترسم أسئلة حول مَن يحمي ‏السيادة؟ /‏ رئيس الحكومة يجمّد قراراً تفجيريّاً لوزير ‏الاقتصاد برفع سعر الخبز يحرّك الشارع ‏‏/ هزيمة أميركيّة في مجلس الأمن… وقمة افتراضيّة لبوتين ‏وأردوغان وروحانيّ حول إدلب /‏ ‏

“الشرق”:

مطار رفيق الحريري يعود الى الحياة اليوم– مجلس الوزراء لم يبت استقالة بيفاني.. وزني هدد بالاستقالة إذا رفضت استقالة بيفاني –عون مصر على تدقيق شركة «كرول» ووزراء يردون: إنها إسرائيلية — نعمة رفع سعر الخبز والحكومة تراجعت — سليم صفير لدياب: منفتحون الى أقصى الحدود– مرتضى : شركة المحاسبة «كرول» إسرائيلية — بلومبرغ : لبنان يريد قروضا بقيمة 10 مليارات دولار

“النهار”:
550 ألف عاطل عن العمل– كواليس جلسة الوزراء… شبهة اسرائيلية تعرقل التحقيق,, مجلس الوزراء يرجئ البحث في التدقيق المحاسبي لمصرف لبنان.. الموساد “يقتحم” مداولات مجلس الوزراء المالية… ويرفع سعر ربطة الخبز ,,وقالت الصحيفة بدلاً من ايجاد حل للدولار المتفلت، امضى مجلس الوزراء ساعات في سجال عقيم حول التأخير في توقيع العقود مع شركات التدقيق المحاسبي والتدقيق المالي المركَّز في حسابات مصرف لبنان من دون الوصول الى حل ,,, التقنين الكهربائي مستمرّ… صيف حارٌّ وحالكٌ — “لبنان القوي” يذكّر الحكومة: ثقتنا مشروطة بتحقيق الاصلاحات وانجاز المشاريع — الأوضاع الصعبة تطال الجيش… لا لحم في وجبات العسكريين أثناء الخدمة – واشارت الى ان الحكومة تبدو غارقة في مشاكلها الداخلية وفي ارباكات حركتها التي يحاصرها الشلل والبطالة، وتراجع حركة الاسواق، وضعف قدرة الدولة على توفير الدعم للمواد الضرورية، وصولا ربما الى السلع الاولية، وأول النذر رفع سعر ربطة الخبز الى 2000 ليرة منذ اليوم.

“نداء الوطن”:
دياب يوبّخ اللبنانيين: شعوب أخرى باعت الدولارات لتحمي عملتها!!!—السلطة تنهش “لحم” الجيش… والمجلس للحكومة: “إنزلي عن الشجرة”–الحكومة انتفضت على ذاتها واشارت الصحيفة الى انه على عكس ما اثير مع انعقاد الجسلة فلم يبد اي وزير النية بتقديم استقالته ولو ان مداخلاتهم أوحت بوجود استياء قد يدفعهم لذلك لاحقاً.وقالت ان الجلسة الحكومية كانت جلسة مالية بامتياز أعيد التمسك خلالها بالخطة الاقتصادية للحكومة، وخرجت بما يمكن اعتباره بمثابة رد اعتبار غير معلن لمدير عام وزارة المال المستقيل آلان بيفاني الذي اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان قبول استقالته غير وارد، في وقت تحدثت معلومات عن مساع قد تدفع بيفاني الى التراجع عن استقالته. ولو ان الاخير أعلن انه ليس بهذا الوارد.

“الجمهورية”:
إحتجاجات على فوضى الغلاء– كل المؤشرات تؤكد أن لبنان ذاهب إلى مصيره الأسود، إلاّ إذا حدثت معجزة في زمن لم يعد يعترف بالمعجزات– نصيحة أمنية لدياب وفهـــمي بتوخي الحيطة والحذر– تململ وزاري من فشل الحكومة — الحكومة تضطرب بين »تدقيقين«… والاوروبيون للعمل مع حكومة إصلاحات —جلسة لمجلس الوزراء غدا الخميس في السراي– دياب: الخطة المالية مستمرة وتجاوزنا أرقام الخسائر ونبحث في توزيعها — فهمي محذرا نعمة :رفع سعر الخبز كقرار شقير في شأن الواتساب — مجلس الدفاع يكلف القوى الامنية منع إقفال الطرق الدولية بعد اليوم — بري تسلم تقرير لجنة المال… كنعان: الهدف حماية المودعين — الشؤون الخارجية طالبت بتطبيق اتفاقية فيينا بالاتجاهين.

“الانباء”: 
ترسيم الحدود البحرية عالق.. والنفط الموعود مهدد — ازمات القطاعات تتوالى: الإمتناع عن توزيع البطاطا في السوق –المجلس الأعلى للدفاع: تمديد إعلان التعبئة لمدة 4 أسابيع — تحذير من فقدان اللحوم من الأسواق… الملاحم تقفل والقطاع يحتضر– الاتحاد الأوروبي: نقف إلى جانب لبنان وشعبه في هذه الأوقات العصيبة

“الاخبار”: 
ايران مستعدة: خذوا النفط بالليرة!أي عرقلة للسفن الإيرانية في السويس سيقابلها تعطيل إيرانيّ للملاحة في هرمز–نعمة فتح باب «الزيادات» على ربطة الخبز: الـ2000 ليرة ليست نهاية المطاف! — معاقبة مازح: الذلّ بلا قاع .. القاضي الذي وقف وحيداً في وجه الإمبراطوريّة و ختم مسيرته القضائيّة بشرفٍ عظيم، إذ قال «لا» للدولة الأعظم في العالم– مطار بيروت «يفتح أبوابه» اليوم: عودة حذرة في «عزّ» الكورونا — معامل الكهرباء مهدّدة بالتوقف بسبب نقص الفيول واشارت الصحيفة الى أن مجموع الانتاج انخفض يوم أمس إلى ما دون 900 ميغاواط، فيما يتوقع أن يزداد انخفاضاً اليوم، مع فصل مجموعات إضافية في الزهراني ودير عمار عن الشبكة منتصف ليل أمس وأطفئ معمل الجية امس تماماً.

“اللواء”:
أسوأ أوضاع حياتية يعيشها اللبناني .. وماذا بعد؟! — قطع طرقات وصرخات احتجاج .. هل يسمع المتسلّطون— سلطة العجز الوطني: تجويع الشعب والجيش بالقرارات والمراسيم!–استقالة بيفاني تهدّد بتفجير مجلس الوزراء.. والكهرباء تعلن عدم القدرة على الاستمرار– وزير الاقتصاد من بعبدا: «ما حدا بيعرف قديش رح يوصل الدولار —وقالت الصحيفة انه لم يعد أمام المواطن إلا الشارع، لأنّ لا صوت يعلو على صوت الشارع، خصوصاً مع تركيز «العهد» وأربابه الأذن الطرشاء للمواطنين.

“الديار”: 
تقارب أميركي ــ فرنسي للضغط على لبنان… وباريس لحكومة جديدة– إستقالة بيفاني تكشف انعدام الاصلاح : «كلن يعني كلن»–هل تتعثر المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد لعدم تنفيذ الإصلاحات؟– بعد فتح الـمطار اليوم تساؤلات عـن تأخير فتـح الحدود البريّـة تنسيق لـبـناني ــ سوري لـفـتـح المصنع والعبوديّـة… ولا موعد مُحدداً بعد !! النقمة الشعبية تزداد كلما تدهورت الاوضاع المالية…وقالت الصحيفة انه اذا استمرت الامور على حالها، فلبنان مقبل على كارثة اجتماعية ستسود كل المناطق اللبنانية التي لم يرحمها الفقر. حتى هذه اللحظة لا تريد الدولة الاصلاحات، وبدلا من ان تأتي الكهرباء 24/24 يبدو ان لبنان سيكون في «عتمة كبيرة» في معظم المناطق اللبنانية حيث ان التقنين للكهرباء سيزداد في غضون ايام او بضعة اسابيع.

“مستقبل ويب”:
كتلة المستقبل: لقاء بعبدا سقط في امتحان التوافق الوطني–تكتّل “لبنان القوي يحذر الحكومة المشارك فيها من “تراجع منسوب إنتاجيتها” أبو زينب تعليقاً على استقالة “مازح”: سقط القيّمون لحظة مراضاة السفيرة– السفير البريطاني: بديل الإصلاحات الوحيد مشاهدة لبنان يتدهور– مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان يبلغ غجر باستحالة الحفاظ على استمرارية المرفق العام وناشده رفع الموضوع إلى الرؤساء الثلاثة لإعلامهم بخطورة الوضع –“تليغراف”: السوق السوداء “تحكم” لبنان.. و الأمن الغذائي في خطر!

و”توقعت الصحف اليوم:الأربعاء: جواغائما جزئيا من دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة على الساحل بينما ترتفع بشكل بسيط في المناطق الجبلية والداخلية ويتشكل الضباب على المرتفعات.

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

كورونا لبنان …تسجيل 12 إصابة جديدة رفعت العدد الاجمالي إلى 1885.

أعلنت وزارة الصحة العامة في لبنان عن “تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا 11 من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *