أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة / متحف “Morphe” الافتراضي: خطوة نحو التطوّر والتغيير

متحف “Morphe” الافتراضي: خطوة نحو التطوّر والتغيير

أطلق مركز الإنسانيّات الرقميّة (The Digital Humanities Center) في جامعة البلمند بالتعاون مع فرع الأكاديميّة اللبنانيّة للفنون الجميلة في الحرم الرئيسي، المتحف الافتراضي “Morphe” الذي يهدف بشكل خاص إلى عرض الأعمال الفنية والثقافية اللبنانية افتراضيًّا وإتاحتها لجمهورٍ عالميٍّ واسع.

تعرض المجموعة الفنيّة الأولى، بعنوان “ألوان”، 30 لوحة من المجموعة الخاصّة بجامعة البلمند الموجودة حاليًا في صالات وردهات الجامعة، والتي كانت قد عُرضت خلال معارض سابقة نظّمتها واستضافتها الجامعة. معظم هذه اللوحات كان قد قدّمها العديد من الفنّانين اللبنانيّين كهديّة للجامعة.

أمّا المجموعات الفنيّة القادمة فستشمل أعمالاً ملموسة مثل: اللوحات، المنحوتات، القطع النقدية، المخطوطات، المواقع الأثرية وما إلى ذلك. أمّا الأعمال غير الملموسة فستتضمّن: التقاليد الشفوية، الفنون المسرحية، الموسيقى، العادات الاجتماعية، الطقوس والاحتفالات وما إلى ذلك. تأتي هذه الأعمال من مجموعات في جامعة البلمند أو عبر شركاء ومنظّمات في لبنان والخارج.

بدوره، أعلن الدكتور إيلي الضنّاوي، مدير مركز الإنسانيّات الرقمية في جامعة البلمند قائلا: “يسعى مركز الإنسانيّات الرقمية، من خلال مشروع “Morphe”، إلى خلق فرص وآفاق للتفاعل البشري في هذه البيئة الإفتراضية. إنّ البنية المعمارية لهذه المساحة الإفتراضية تعكس معنى مصطلح “Morphe” أي “شكل”، حيث إنّ شكل المساحة وموقعها يتغيّران ويتجدّدان في كل معرض. تعمد هذه البنية المعمارية إلى تسهيل اندماج المساحة الافتراضية في محيطها في حرم الجامعة لتتعايش معه بشفافية مطلقة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ مركز الإنسانيّات الرقمية قد وقّع اتفاقية مع Google Arts and Culture (GAC) تجعل متحف “Morphe” متاحاً على منصّتها ضمن رؤيتها الهادفة إلى توفير وتسهيل الوصول إلى التراث الثقافي العالمي عبر منصّات شبكة الإنترنت.

يمكن زيارة متحف “Morphe” عبر موقع جامعة البلمند:

www.balamand.edu.lb/Morphemuseum

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

مهرجان جرش للثقافة والفنون يعقد مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن فعالياته

عمان – 3/7/2022يعقد مهرجان جرش للثقافة والفنون في الساعة 12 من يوم الاثنين 4/7/2022 ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *