الشلبي في اليوم العالمي للتراث: يجب ان نهتم بمعالمنا الاثرية والتراثية وجه لبنان التاريخي

الشلبي في اليوم العالمي للتراث: يجب ان نهتم بمعالمنا الاثرية والتراثية وجه لبنان التاريخي
قالت سفيرة الاونيسكو للنوايا الحسنة ورئيسة الجمعية الدولية للحفاظ على صور مها الخليل الشلبي، لمناسبة اليوم العالمي للتراث، في لقاء اعلامي,انه منذ 73 عاما والجمعية لم تبخل بالعطاءآت من أجل لبنان والدفاع عن تراثه وثرواته وتعزيز رسالته الحضارية في الثقافة والسلام عند المحافل الدولية، وذلك دوما بتعاون وطيد متواصل مع منظمة الونيسكو والتراث العالمي.


واضافت مع اندلاع الحرب في لبنان عام 1975 وإجتياح العدو الالسرائيلي العام 1978، تحولت أرض مدينة صور إلى مسرح للعنف والدمار. وإزاء الاخطار المحدقة بالمعالم الاركيولوجية، قامت الجمعية الدولية بمبادرة فردية لدى المنظمات الدولية وفي مقدمها الامم المتحدة و”اليونيسكو” وجامعة الدول العربية، والبرلمان الاوروبي، ونتيجة الاصرار اعتبرت صور تراث عالمي يتعين حمايته والمحافظة عليه.
واضافت:” في العام 1984 تمكنت الجمعية من ادراج صور على لائحة التراث العالمي بعد ان حملت الدولة اللبنانية على المصادقة علة اتفاقية التراث العالمي، كما نجحت الجمعية ايضا في ادراج بعلبك، جبيل، وعنجر على لائحة التراث العالمي”.
وختمت:”من هنا علينا ان نهتم بمعالمنا الاثرية والتراثية والتي هي وجه لبنان التاريخي والحضاري، يجب ان نتغنى فيه كون مرت على لبنان حضارات عدة منذ ايام الكنعانيين والفينيقيين والرومان والبيزنطيين فهذه ثروات يجب المحافظ عليها”.

شاهد أيضاً

للجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية أعلنت عن برنامجها لهذا الصيف بمؤتمر صحفي عقدته في وزارة السياحة…… بمشاركة السنيورة وكيدانيان وداود والحريري وبلدية صيدا

اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية أعلنت عن برنامجها لهذا الصيف بمؤتمر صحفي عقدته في وزارة السياحة……  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: