الرئيسية / أخبار سياسية / أخبار محلية لبنانية / اختتام مؤتمر الطاقة الاغترابية بنسخته السادسة بزيارة الوفود الاغترابية لبيت المغترب اللبناني

اختتام مؤتمر الطاقة الاغترابية بنسخته السادسة بزيارة الوفود الاغترابية لبيت المغترب اللبناني

اختتم مؤتمر الطاقة الاغترابية بنسخته السادسة بزيارة الوفود الاغترابية لبيت المغترب اللبناني حيث تنتشر بيوت اللبنانيين المنتشرين في البرازيل والولايات المتحدة الاميركية والامارات العربية المتحدة وغيرها… فضلا عن متحف المغترب

بعد كلمة رئيس البلدية مارسلينو الحرك قال الوزير جبران باسيل: اهلا وسهلا بكم جميعا في مدينتي، في مدينتكم ، البترون. اكيد يحق لكثيرين منكم  ان يتساءلوا: لماذا “بيت المغترب في البترون؟ الجواب بسيط جدا : المرء يجمع من يحبّهم عادة، هذه مدينتي احبّها وانتم احبكم  لذلك احببت ان اجمعكم فيها ، وادعو كل من يحب مدينته او قريته الى ان يحذو حذوي، فيبني “بيت اغتراب” في مدينته  او قريته، ومن المؤكد انه يستطيع ان يفعل ذلك، ويجب ان يكون هدفنا بناء بيوت اغتراب في كل بلدة ومدينة لبنانية، لان فيها منتشرين.

لكن المسألة تقف عند قرار يتخذه من يشاء منكم ،في مدينته او في بلدته، وعليه ان يعرف انه سيتحمل قليلا وسيتعب قليلا.فقد مضى علينا هنا خمس سنوات ولا نستطيع ان نقول اننا انتهينا بعد، وهنا الأهم.

هذا  دليل على ما يمكن للمنتشرين ان يقوموا به في بلدهم. فالشكر للدولة اللبنانية وللبلدية وللمنتشرين الذين موّلوا بناء هذه البيوت.هذا المشروع دليل على كل ما يمكن للمنتشرين ان يقوموا به عندما يتوفر المشروع. ابناء البترون الطيبون تخلّوا عن منازل يملكونها لتصبح في تصرّف المنتشرين.

انه نموذج يمكن ان نطبقّه في جميع المشاريع الانمائية في لبنان، من كهرباء وطرقات وغيرها.التحدي الاكبر هو ان ننجح في احياء هذه المنازل بالبرامج  والتبادل الثقافي والاجتماعي والفني. المهم ان نحسن ادارة هذه المنازل كملتقى للمنتشرين . النجاح الحقيقي هو ان يتمكّن لبنان المنتشر ببعضه بشكل دائم. بدانا هذا الحلم قبل خمس سنوات، اليوم نفتتح المتحف وكذلك اكثر من بيت . ستشاهدون كم ان لبنان غني بتراثه، واعدكم بأننا سنبني معاً بيوتاً للاغتراب  في مناطق اخرى من لبنان.

هذا هو لبنان الذي ورثناه ونعيد إحياءه، هذا هو لبنان الذي نحنا واياكم سنحافظ عليه ليجدّد نفسه ويكتب تاريخه ويراكم الحضارة وسيكتب التاريخ ان المنتشرين يعمّرون بلدهم ويساهمون في بناء مستقبله.

و قدتم افتتاح المعرض الاول للانتشار اللبناني في المتحف، ثم ‏انتقل جميعا الى ميناء البترون حيث أمضوا سهرة تراثية لبنانية

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

كورونا لبنان … وزارة الصحة : 3469 إصابة جديدة و52 حالة وفاة

 اعلنت وزارة الصحة العامة في لبنان تسجيل 3469 اصابة جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *