الوزير شهيب رعى مؤتمرا في AUST عن تاريخ علم الحشرات الجنائي في لبنان

الوزير شهيب رعى مؤتمرا في AUST
عن تاريخ علم الحشرات الجنائي في لبنان

نظمت الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا – كلية العلوم الصحية مؤتمراً علمياً بعنوان علم الحشرات الجنائي في لبنان ماضٍ، حاضر ومستقبل برعاية وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ أكرم شهيب ممثلأ بالدكتورة ريما فياض وبحضور ومشاركة ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان الرائد الدكتور هاني كلاسي. كما شارك في المؤتمر دكاترة وباحثون لبنانيون وأوروبيون، قضاة، أطباء شرعيين، أصحاب الأختصاص وطلاب علوم الأدلة الجنائية في الجامعة وأفراد من المجتمع الأهلي. وقد كان هناك حضور لافت لخمسة عشر عنصراً من مكتب الحوادث في الشرطة القضائية من بينهم النقيب جريس عيد والنقيب حسن العرب.
قدّم المؤتمر المشرف على أبحاث البصمة الوراثية والحمض النووي في الجامعة الدكتور عصام منصور وهو بدوره أعلم الحاضرين عن مهام الجامعة ومختبراتها، خصوصاً في كشف ملابسات تحقيقات جنائية سابقة والتي كانت قد حصلت على واحدة من أهم عشر قضايا جنائية في العالم. من ثم تحدث البروفيسور داني عازار المحاضر والمشرف على الأبحاث في الجامعة اللبنانية، والذي كان قد شغل منصب رئيس المجتمع العالمي لدراسة الحشرات المتحجرة، عن أهمية علم الحشرات الجنائي وتاريخه في العالم وعن بعض القضايا القانونية اللبنانية وأبحاثه في هذا المجال. أما الدكتورة ريما فياض بدورها فأثنت على دور الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا في تطور علوم الأدلة الجنائية في لبنان وطرحت في كلمتها رؤية الوزير شهيب لدور التعليم العالي ومؤسساته، في مواكبة تطورات سوق العمل في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم وأهمية توجيه المناهج التربوية ومستلزماتها لبناء المتعلّم المواطن.

أمّا الباحث الأوروبي توماس لاكنار، الذي يعمل ضمن المجموعة البافارية لعلم الحيوان في ميونخ ألمانيا Zoologische Staatssammlung München ، فتحدث عن دور الخنافس في تحليل الجثث وكيفية تحديد أنواعها بواسطة حمضها النووي. ثم عرض الدكتور سلمان شيا الباحث في علم الحشرات الجنائي في الجامعة أبحاثه السابقة في لبنان حول تعاقب الحشرات أثناء تحلل الجثث ودورها في تحديد الحد الأدنى للوقت الذي انقضى على الموت. كما تحدث عن علم تصنيف الحشرات وأهمية تشفير حمضها النووي DNA barcoding)). كما وشارك في المناقشة مستشار محكمة التمييز في بيروت القاضي فادي العريضي، الطبيب الشرعي الدكتور كيفورك كومبه جيان، عميد الأبحاث في جامعة الروح القدس الدكتور نبيل نمر والباحثة في المركز الوطني للبحوث العلمية الدكتورة أليز نجيم أبي نادر. وكان هناك كوكتيل شارك فيه الحاضرون ومن بعدها قدّم شيا مسرحاً جرمياً تشبيهياً بواسطة الحشرات شاركت فيه القوى الأمنية.

 

شاهد أيضاً

منى بوارشي توقّع كتابها:«أيامنا… أيام منى بوارشي»

منى بوارشي توقّع كتابها:«أيامنا… أيام منى بوارشي» وقّعت سيدة الأعمال منى بوارشي كتابها «أيامنا… أيام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: