أخبار عاجلة

دياب في ورشة مالية اقتصادية: الصورة السوداوية غير صحيحة وطلبت اعداد خطة لاستعادة الحد الادنى من الثقة

كد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب “ان الوضع لا يتحمل نظريات وتجارب، لذلك يجب أن تكون لدينا رؤية علمية وواقعية”، مشيرا الى ان “الصورة السوداوية التي نسمعها ويسمعها الناس هي صورة غير صحيحة أو غير دقيقة، ولكن هذا لا يعني أن الحلول سهلة”. 

كلام الرئيس دياب جاء في خلال افتتاحه الورشة المالية – الاقتصادية، صباح اليوم في السرايا الحكومية، في حضور وزراء: التنمية الادارية دميانوس قطار، المال غازي وزني، الاقتصاد راوول نعمة والصناعة عماد حب الله، الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية. وانضم إليهم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

استهلالا، قال الرئيس دياب في كلمة : “هذه الورشة هدفها هو وضع اليد على الجرح، أو الجروح المالية والاقتصادية، والأزمة التي يمر بها البلد. هذه الورشة هي جزء مكمل لصياغة البيان الوزاري، لأن هذا الجانب يجب أن يكون هو الأساس في البيان، بل والجزء الطاغي، بسبب دقة المرحلة وتعدد وجوه الأزمة المالية وتداعياتها على مختلف الصعد.الوضع لا يتحمل نظريات وتجارب. لذلك يجب أن تكون لدينا رؤية علمية وواقعية”.

أضاف: “الانطباعات الأولى التي سمعتها من مختلف الأطراف، من حاكم البنك المركزي ومن رئيس جمعية المصارف وغيرهما، توحي ان الأفق غير مقفل على المخارج. فالصورة السوداوية التي نسمعها، وطبعا التي يسمعها الناس، هي صورة غير صحيحة أو غير دقيقة. هذا لا يعني أن الحلول سهلة لكن الانطباعات الموجودة في البلد أدت إلى فقدان الثقة بالدولة ومصرف لبنان وكل القطاع المصرفي. لذلك طلبت إعداد خطة، بالتعاون بين الحكومة والبنك المركزي وجمعية المصارف، بهدف استعادة الحد الأدنى من الثقة التي هي حجر الزاوية في معالجة الأزمة، خصوصا وأن الأرقام التي اطلعت عليها هي أرقام أستطيع القول عنها أنها تسمح بهامش واسع من المعالجات الجدية والتي تساعد على تبريد حرارة الأزمة، تمهيدا لإطفائها”.

وختم: “أعلم أن الاجتماعات المكثفة مرهقة، لكن الظروف لا تسمح بوقت فراغ. وأنا هنا لا أستطيع إلا أن أنوه بالجهود التي يبذلها الوزراء من أجل بلوغ هدفنا”.

سلامة
وخلال الورشة، قدم حاكم مصرف لبنان عرضا للواقع المالي في البلاد، مشيرا الى “ان هذا الوضع ليس سوداويا بل ان هناك بعض الايجابيات”.

صفير
بعد ذلك انضم الى ورشة العمل رئيس جمعية المصارف سليم صفير الذي عرض الواقع المصرفي والحلول المقترحة للأزمة الحالية.

وتتابع الورشة الاقتصادية -المالية أعمالها، وسيشارك فيها وفد موسع من جمعية المصارف ووفد من البنك الدولي. 

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

افتتاح فرع جديد خامس لـ Promarché في برمانا جودة عالمية وخدمة مميّزة وتجربة فريدة للبيع بالتجزئة في لبنان

لم تحبط الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يمرّ بها لبنان عزيمةالقطاع الخاص الناجح والساعي بشتّى الوسائل إلى تحقيقالمزيد من الإنجازات. وانطلاقاً من هذه الروحية، شهد قطاع  البيعبالتجزئة في لبنان افتتاحاً للفرع الخامس لـ Promarché – Partenaire Intermarché، يوم الأربعاء 20 آذار 2024.  يقع الفرع الجديد على طريق برمانا الرئيسي وشكّل احتفالية فريدةبالمنتجات العالمية والفرنسية إلى جانب عروض خاصة علىالعلامات التجارية الخاصة عالية الجودة. يعد توسع برومارشيه دليلاً على شعبيتها المتزايدة، مع إضافة فروعجديدة في مكسة – شتورة، وبرمانا إلى مواقعها الحالية في”فوبورغ سان جان بعبدا ” والحازمية مار تقلا وساحة بعبدا. ويعكس هذا النموّ التزام السوبر ماركت بتقديم تجربة التسوقالاستثنائية إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن ويُعتبر التوّسع فيبرمانا خطوة استراتيجية لتلبية احتياجات الزبائن. تبرز شركة برومارشيه في قطاع التجزئة في لبنان، حيث تشتهربجودتها ومجموعة منتجاتها المتنوعة والخدمة الاستثنائية. إن رؤية برومارشيه تتخطى تقديم منتجات عالية الجودة وحسب، بلتتمثل برؤية شاملة تبدأ من الخبرة الواسعة لفريق العمل مروراً بالريادة في صناعة البيع بالتجزئة وصولاً إلى تحقيق استراتيجيةعمل ناجحة ونمو.  وأبعد من  كونها “سوبر ماركت”، تحوّلت هذه السلسلة إلى وجهةيتم فيها إعادة تعريف مفهوم التسوق.  بفضل التزامها بمعايير الجودة ونظام المكافأة PromarchéRewards Program للزبائن، تواصل برومارشيه بكسب  رضاالمتسوقين ووضع معايير جديدة في بيع المواد الغذائية بالتجزئة. جو يونس، الشريك المؤسس والمدير المسؤول اعتبر بأن: “الاحتفالبافتتاح فرعنا الخامس والنموّ الذي يتحقّق، يعكس التزام المؤسسةبتوسيع تجربة التسوق الاستثنائية ووصول السلع لأوسع شريحةمن اللبنانيين”، وأضاف: “بينما نقوم بتوسيع شركة برومارشيه فيجميع أنحاء لبنان، فإن قلبي يمتلئ بالفخر بفريقنا الرائع. احييتفانيهم الكبير وحرصهم بأن يتمتع كل متسوق بتجربة لا مثيل لها، مما يجعل كل زيارة إلى برومارشيه تجربة لا تنتسى. وختم قائلاً: “معًا، نحن لا ننمو فحسب؛ بل نعيد تعريف مفهومالتسوّق بتميّيز.” حضر الحفل عدد من الإعلاميين والمؤثّرين على وسائل التواصلالاجتماعي والمستهلكين المهتمّين باكتشاف مجموعة كبيرة من الموادالغذائية عالية الجودة بالإضافة للعروض المقدّمة في أحدث فروعالسلسلة.  لمعرفة المزيد يرجى متابعة promarchelb@ على انستغرام.  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.