أخبار عاجلة

المركز التربوي تسلم 1200 كتاب هبة من الدولة الإيطاليّة لدعم تعلّم اللغة الإيطاليّة في المدارس الرسميّة اللبنانيّة

تسلم رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف الأستاذ جورج نهرا من السفيرة الإيطاليّة لدى لبنان السيدة ‘نيكوليتّا بومباردييريه’، هبة مُقدَّمة من وزارة الخارجيّة والتعاون الدولي الإيطاليّة، تضمّ 1200كتاب داعم لتعلّم اللغة الإيطاليّة في المدارس الرسميّة اللبنانيّة. 

وذلك في احتفال أقيم في مكتب رئيس المركز في الدكوانة في حضور مديرة المركز الثقافي الإيطالي والملحق الثقافي د. “مونيكا زيكّا”، والسكرتير الأوّل في السفارة د. ‘ماركو دي ساباتيني’، ومنسّقة مشروع تعليم اللغة الإيطاليّة من الجانب الإيطالي د. “كاترينا كارليني”.ومنسقة تعليم اللغة الإيطالية في المركز التربوي السيدة سهام انطون ، منسقة الهيئة الأكاديمية السيدة رنا عبدالله ، المستشار القانوني للمركز المحامي عبدالله مسلم ،المسؤول عن عن مشروع إيصال التعليم لكل تلميذ S2R2 الدكتور جهاد صليبا ، ورئيس دائرة المحاسبة وائل قازان .  

في بداية الاحتفال عقد رئيس المركز اجتماعًا مع السفيرة الايطاليّة، بحثا في خلاله سبل تطوير التّعاون بين الفريقين. ثمّ رحّب الأستاذ جورج نهرا بالضيوف شاكرًا دعمهم للمدرسة الرّسميّة.

رئيس المركز :

بدأ الإحتفال بكلمة لرئيس المركز التربوي الأستاذ جورج نهرا قال فيها :

الكلمات فراشات تطير وتتنقّل فتتلاقح الحضارات، وتتفاعل! 

تحمل الكلمات في قوّتها وهشاشتها بعضًا من تاريخ وجغرافيا، 

تجمع أطراف المتوسط، ترتق ثوبًا أرجوانيًا تمزّق بفعل الأطماع والنّزاعات والحروب…

اللغات والكلمات رسل حوار وتواصل وسلام!!! 

ولكنها في هذا العالم الصّعب تنقلب أحيانًا على نفسها ورسالتها فتصبح رسل استعمار وسيطرة. 

وفي بلدنا الصغير المشرّعة أبوابه على كلّ نوع من أنواع الأزمات، وفي المدرسة الرسميّة، المنهكة بالمشاكل والتحديات، شباب يافعون، لهم لغاتهم وعصرهم وكلماتهم، لا يزالون يُقبلون على تعلّم لغاتٍ، حضنها المتوسّط منذ مئات السنوات، هي مفتاحهم للخروج من العتمة والظلمات، ظلمات التطرّف ومستنقعات الجهل، يبنون لهم، لنا، لمدرستهم، لوطنهم، للعالم كلّه، جسورًا للعبور، يتقنون الكلمات فيطيرون ويتتابع تفاعل الثقافات والحضارات فلا ينقطع الحبل الذي امتدّ منذ آلاف السنوات تمسكه أيد أمينة، فشكرًا لها، شكرًا لكل من علّم لغة لينشر ثقافة وليفتح بابا. 

شكرًا لوزارة الخارجيّة الايطاليّة ممثلّة بالسفيرة الايطاليّة “نيكوليتّا بومباردييريه” لدعمها المتواصل لتعليم اللغة الايطاليّة كلغة أجنبيّة ثانية في المدارس الرّسميّة في لبنان، ولتقديمها اليوم هبة من 1200كتاب إيطالي داعم للكتاب المدرسي وأخصّ بالشكر مديرة المركز الثقافي الإيطالي والملحق الثقافي د. “مونيكا زيكّا”، ومنسّقة مشروع تعليم اللغة الإيطاليّة من الجانب الإيطالي د. “كاترينا كارليني”، ومنسّقة المشروع من قبل المركز التّربويّ للبحوث والإنماء الأستاذة سهام أنطون لتعاونهنّ الحثيث لاستمرار نجاح المشروع. 

ولا بد من التذكير في هذه المناسبة التربوية والثقافية السعيدة ، أنّ مشروع تعليم اللّغة الايطاليّة بدأ بناء على اتفاقيّة تعاون وشراكة بين الدولتين الايطاليّة واللبنانيّة، سنة ٢٠٠١، وهو اليوم يضمّ ١٠ ثانويات رسميّة و٦ أساتذة و١٤٠٠ تلميذًا. 

سفيرة إيطاليا:

ثم ألقت السفيرة الإيطاليّة لدى لبنان السيدة ‘نيكوليتّا بومباردييريه’ كلمة قالت فيها:

يشرفني اليوم أن أقدم لرئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء في الجمهورية اللبنانية، الأستاذ جورج نهرا، حوالي 1200 كتاب مقدم كهبة من قبل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية.

هذه الكتب هي مواد تعليمية تهدف إلى دعم برامج تدريس اللغة الإيطالية في المدارس الحكومية اللبنانية.

لقد أعربتُ للرئيس عن أهمية التعاون منذ عام 2001 مع المركز التربوي للبحوث والإنماء بالنسبة لسفارة إيطاليا وللمركز الثقافي الإيطالي.

في العام 2020-2021، فقد مكّن برنامج التعاون تدريس اللغة الإيطالية في ثماني ثانويات ومدرسة واحدة، لصالح ثمانين صفا” ككل حيث استفاد 1600 طالب.

من خلال هذه الهبة، تجدد السفارة والمركز الثقافي التزامهما بتعزيز تدريس اللغة الإيطالية لطلاب المدارس العامة.

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

المرتضى استقبل السفير البلجيكي مهنئا بإتفاقية التعاون السينمائي المشترك بين لبنان والمجموعة الفرنسية في بلجيكا

إستقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في المكتبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.