أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / لبنان وقّع اتفاقية استيراد الغاز المصري عبر سوريا والأردن لتأمين 4 ساعات اضافية من الكهرباء

لبنان وقّع اتفاقية استيراد الغاز المصري عبر سوريا والأردن لتأمين 4 ساعات اضافية من الكهرباء

وقّع لبنان عقد شراء ونقل الغاز الطبيعي مع كل من مصر وسوريا في وزارة الطاقة.

وقال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض: بهذا الاتفاق يكون كل من لبنان والأردن وسوريا قد أنجزوا كافة المتطلبات لتأمين الكهرباء للشعب اللبناني.

واعلن ان هذا الاتفاق سيؤمن تغذية كهربائية تصل الى 4 ساعات اضافية في لبنان وهو بأمس الحاجة اليها.

اضاف: لولا تبني مصر للمشروع من اللحظة الاولى ومتابعته بتفاصيله ودعم كافة مراحله  لما حصل هذا الاتفاق.

ممثل السفير السوري اعلن بعد توقيع اتفاقية استجرار الغاز اننا جاهزون لتمرير الغاز المصري الى لبنان دون اي تأخير ولا يوجد اي مشكلة قانونية او تجارية امام تنفيذ الاتفاقية.

وبموجب الاتفاقية، سيتم ضخ الغاز  عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميغاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي 4 ساعات إضافية من الكهرباء يوميا.

وتنتج شركة الكهرباء اللبنانية التي تديرها الدولة ما يعادل عدة ساعات فقط من الطاقة يوميا، مما يجبر الكثيرين على دفع اشتراكات باهظة الثمن في مولدات خاصة.

 ويعول لبنان على  الغاز المصري إلى جانب صفقة منفصلة لاستيراد الكهرباء من  الاردن والتي سترفع إمدادات الكهرباء في البلاد بحيث تغطي فترة تصل إلى 10 ساعات في اليوم من ساعتين فقط حاليا.

وتمثل الصفقتان حجر زاوية في خطة الحكومة اللبنانية لإصلاح  قطاع الكهرباء من خلال زيادة إمدادات الطاقة ثم رفع الأسعار، في محاولة لسد عجز شركة الكهرباء التي تديرها الدولة وسط أزمة اقتصادية طاحنة.

وتعهد  البنك الدولي  بتمويل كلتا الصفقتين بشرط إجراء إصلاحات في قطاع الكهرباء اللبناني الذي ساهم بعشرات المليارات من الدولارات في الدين العام الضخم للبلاد.

وأقر مجلس الوزراء اللبناني خطة لإصلاح قطاع الكهرباء في مارس، لكنه لم ينفذ بعد المكونات الرئيسية للخطة.

وتم طرح الخطط، التي ستضيف معا ما يصل إلى 700 ميغاوات إلىشبكة الكهرباء اللبنانية، لأول مرة في صيف عام 2021 لكنها واجهت عدة تأخيرات.

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

ياسين في جلسة عمل لمناقشة ورقة عاليه الأصيلة – Authentic Aley التي ستقدم الى صندوق المناخ الاخضر: لتعميق اللامركزية وتعزيزها واحتضان المحلي للمشاريع والدعم الدولي والمانحين لها

نظمت منظمة اليد الخضراء بالتعاون مع وزارة البيئة والإتحاد الدولي لحماية الطبيعة وضمن إستراتيجية عاليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *