أخبار عاجلة

مؤتمر الاستثمار والأسواق المالية: لتأقلم النظام المصرفي مع التحديات والتحولات الرقمية

عقد مؤتمر الاستثمار والاسواق المالية، في فندق “الميتروبوليتان”- بيروت ، برعاية وزير المالية اللبناني علي حسن خليل ممثلا بالمدير العام لوزارة المالية ألان بيفاني، في حضور رسمي ودولي وبمشاركة كثيفة من العنصر الشبابي والأكاديمي. ويهدف المؤتمر الى “نشر ثقافة تحفز الاستثمار على أسس ومفاهيم علمية”.

مؤتمر الاستثمار والأسواق المالية

بعد الكلمة الترحيبية لرئيس “Rethinking Lebanon-لبنان 2025” جهاد الحكيم، ألقى بيفاني كلمة راعي المؤتمر استعرض خلالها “المشاكل التي حالت دون شهود نمو فعلي وخلق فرص عمل كافية في لبنان”.

في الجلسة الأولى، شدد مدير الأبحاث والاعلام في هيئة الأسواق المالية طارق ذبيان على أهمية تفعيل برامج تختص بتثقيف المستثمر وحمايته وادراجها في المدارس، هذا بالاضافة الى دور الهيئات التنظيمية والرقابية في تطوير الأسواق المالية.

من جهته، أشار المدير التنفيذي لأنظمة الدفع في مصرف لبنان د.مكرم بونصار، الى أهمية تعزيز الشمول المالي في لبنان لأنه سيساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحفيز النمو الاقتصادي والاستقرار المالي. وهذا من خلال عملية تيسير الوصول الى الخدمات والمنتجات المالية الرسمية بكلفة مناسبة وتوسيع نطاق استخدامها.

بدورها، قدمت المدير التنفيذي الاستراتيجي في شركة “FxPro” العالمية لينا توما شرحا عن التقنية الجديدة في عالم التداول “Robo Advisor” التي تمكن المستثمرين ذوي امكانيات مالية معينة الاستفادة من الفرص المتوفرة من خلال محفظتهم المالية.

أما في الجلسة الثانية، شدد المدير العام ورئيس مجلس ادارة “Deutche Bank” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سابقا د. هنري عزام، على “ضرورة تأقلم النظام المصرفي مع التحديات والتحولات الرقمية، ومن بينها العملات الرقمية التي ستحد من التهرب الضريبي والمعاملات غير المشروعة، كما ستساهم بزيادة فعالية التحويلات والسياسة المالية”.

ورأى مستشار صندوق النقد الدولي سابقا ووزارة المالية اللبنانية حاليا د. منير راشد ان “لبنان يعتبر من الدول غير المشجعة للأعمال”. وقال: “ولكي تعوض الدولة عن العوائق العديدة في وجه نشاط المؤسسات الخاصة، قامت بتقديم قروض بفوائد مدعومة واعفاءات ضريبية، بدل خفض العجز المالي واصلاح البنية التحتية، بغية تخفيض كلفة الانتاج ونسب الفوائد”.

بعدها، تطرق الخبير في الأسواق المالية والكاتب أسادور خبايان للعوامل النفسية التي تحرك الأسواق المالية، أبرزها: الخوف والطمع وكيفية الاستفادة من نقاط الضعف وتحويلها لمصلحة المتداول.

في الجلسة الثالثة، قدم مساعد الرئيس للتطوير الأكاديمي في جامعة البلمند د. كريم نصر عددا من المبادرات الإصلاحية، كتمتين الحوكمة والمحاسبة، التركيز على تأمين الجودة، إستخدام طرق التعلم العملية، وتعزيز الشراكات بين الجامعات الخاصة والقطاع العام، وإشراك القطاع الخاص عبر خلق شراكة ما بين الجامعات والقطاعات الإقتصادية كافة.

ورأى رئيس مجلس إدارة مصرف ستاندرد تشارترد في لبنان سابقا دان قزي “ان غياب المفاهيم الأساسية المالية والاقتصادية هو أبرز أسباب تكبد الخسائر من قبل العديد من المستثمرين”، منتقدا كثرة الجامعات وعدم الترابط بين أقساطها الباهظة والراتب الذي يتقاضاه خريجوها”.

واختتم الاستراتيجي في أسواق البورصة العالمية والشؤون الاستثمارية جهاد الحكيم، بأمثلة عن الخسائر التي يمكن أن يتكبدها المستثمر، جراء القرارات العشوائية التي يتخذها المواطن اللبناني والتي ترتكز على ترويجات خاطئة وثقافة وعادات متوارثة وليس على معايير وأسس علمية.

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

تعاون شيرين خضرا ولينا جودي : إبداع في التصاميم مستوحى من طاقة الحياة

بمزيج متناغم بين الفن والروحانية، اندمجت موهبة مصمّمة المجوهرات ليناجودي مع موهبة مصمّمة الأزياء واليوغي المحترفة شيرين خضرا لتكون النتيجة: إبداع وتصاميم خلّابة أثمرت مجموعة : …