أخبار عاجلة

الإماراتية بدور القاسمي أول امرأة عربية رئيسة للاتحاد الدولي للناشرين

انتخب الاتحاد الدولي للناشرين بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة للاتحاد بدءا من دورة أعماله المقبلة 2021، لتكون أول امرأة عربية وإماراتية تتولى هذا المنصب وثاني امرأة على مستوى العالم.
جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للناشرين الذي عقد عبر منصة “زووم” بمشاركة مجموعة من أعضاء الاتحاد.
وشغلت الشيخة بدور خلال العاميين الماضيين منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين بعد أن تم انتخاب الشيخة بدور القاسمي في اجتماعات الجمعية العمومية للعام 2018 نائبا لرئيس الاتحاد خلال معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.
وشكل اختيار الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي لهذا المنصب الدولي الرفيع والذي يعد من أكثر المناصب تأثيرا في قطاع صناعة الكتب والمعرفة، سابقة عربية وعالمية تجسد جهود الشيخة بدور القاسمي في دعم صناعة النشر والناشرين على المستويين المحلي والعالمي، وذلك من خلال سلسلة المبادرات الدولية التي قادت فيها جهودا نوعية خدمة لقطاع النشر في مختلف بلدان العالم، كما يعد بمثابة تكريم دولي لمسيرة إمارة الشارقة الثقافية بشكل خاص ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام.
وخلال مسيرتها، حققت الشيخة بدور القاسمي العديد من المنجزات ذات الأثر الكبير في مسيرة المعرفة الإماراتية، حيث أسست جمعية الناشرين الإماراتيين في العام 2009، التي نالت بفضل جهودها، العضوية الكاملة في الاتحاد الدولي للناشرين في العام 2012.
ولعبت الشيخة بدور دورا بارزا في تتويج الشارقة بلقب “العاصمة العالمية للكتاب 2019″، لتسجل الشارقة بذلك لقب أول مدينة خليجية تنال هذا اللقب، والثالثة في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط، حيث ترأست الشيخة بدور القاسمي اللجنة الاستشارية ومكتب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب.
وخطت الشيخة بدور القاسمي خطوات واسعة في دعم حق الأطفال واليافعين في الحصول على منتج معرفي وإبداعي بجدوة عالية، ينهض بمستقبلهم ويلبي تطلعاتهم، إذ أطلقت عددا من الحملات تحت مظلة مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال، بهدف توفير الكتب للاجئين والأطفال المتضررين من النزاعات والحروب حول العالم، وأسست مجموعة “كلمات”، المعنية بنشر كتب الأطفال واليافعين باللغة العربية، إضافة إلى تأسيسها للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، الفرع الوطني لـ “المجلس الدولي لكتب اليافعين”.
وأكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي على رؤيتها في دعم صناعة الكتاب على المستوى الدولي، عبر تأسيسها لمؤسسة “ببلش هير”
(PublisHer) المنصة الرامية إلى بناء مجتمع داعم وعالمي من الناشرات، وتعزيز التنوع، وتكافؤ الفرص في قطاع النشر العالمي، كما قادت جهود تنظيم المؤتمر الإقليمي للاتحاد الدولي للناشرين في لاغوس، ونايروبي، وعمّان.
يشار إلى أن الاتحاد الدولي للناشرين يعتبر من أعرق المنظمات المهنية الدولية بالعالم والتي تضم الاتحادات الوطنية والإقليمية للناشرين وتمثل من خلال أعضائها مصالح الآلاف منهم حول العالم.
تأسس الاتحاد في العام 1896 في باريس، ويقع مقره الرئيسي في جنيف، سويسرا، ويضم في عضويته أكثر من 83 منظمة وجمعية للناشرين من نحو 69 بلدا حول العالم.

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

المرتضى استقبل السفير البلجيكي مهنئا بإتفاقية التعاون السينمائي المشترك بين لبنان والمجموعة الفرنسية في بلجيكا

إستقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في المكتبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.