أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار لبنان / الصحافة اليوم الاحد 2 تشرين الأول 2022

الصحافة اليوم الاحد 2 تشرين الأول 2022

حذر وزير الإعلام زياد مكاري من تكرار استهداف الصحافيين ’’هذا في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاحد 2 تشرين اول 2022 الى جانب اتفاق الترسيم الذي تسلمه لبنان..اما الجو اليوم الاحد: قليل الغيوم مع انخفاض محدود بدرجات الحرارة بخاصة على الجبال والساحل، كما يتشكل الضباب على المرتفعات المتوسط والرطوبة السطحية تسجل ساحلا بين ٥٠ و ٧٠بالمئة وفق توقعات مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني .

<><><><>

” الشرق الأوسط”

عرض أميركي لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يلبي «مبدئياً» مطالب لبنان…بري لـ«الشرق الأوسط»: المسودة إيجابية والتوقيع في الناقورة والمسودة «تلبي مبدئياً المطالب اللبنانية التي ترفض إعطاء أي تأثير اللاتفاق البحري على الحدود البرية».وهو «مبدئيا قمحة».وسوف يتم توقيعه عند حصوله في الناقورة عند نقطة الحدود وفقا لاتفاق الإطار الذي كان توصل إليه مع الأميركيين العام الماضي……إسرائيل: ترسيم الحدود البحرية مع لبنان في خلال أيام؟ ..
دعوات إلى التوافق على رئيس للجمهورية…. التوازنات النيابية تطيح حظوظ أي مرشح يشكل تحدياً. *التباسات مالية وقانونية تلاحق السعر «الرسمي» الجديد لليرة اللبنانية

<><><><>

“الانباء”:

وزير الإعلام: نحذّر من تكرار استهداف الصحافيين. **عشية انتهاء عهد عون.. “الأنباء” تستذكر العهود السابقة من بشارة الخوري الى أمين الجميل: ثورات وتحديات وحروب غيّرت وجه لبنان. *النائب جنبلاط: لتكثيف الجهود للوصول الى أوسع تفاهم يؤول الى انجاز الاستحقاق الرئاسي. *”اللقاء الديمقراطي” يتحرّك دولياً في قضية انفجار المرفأ.. وتوقيع طلب الى مجلس حقوق الانسان. *الجيش: توقيف النائب السابق لعثمان علم الدين لإطلاقه النار في مناسبة اجتماعية. 147 إصابة وحالة وفاة واحدة بكورونا

<><><><>

“الديار “:

لبنان تسلّم مشروع اتفاق الترسيم بالحبر الاميركي ولقاء رئاسي للحسم الاسبوع الطالع.. والاتفاق على الحكومة يتأخر اسبوعاً آخر… وحديث عون عن المناورة يُغضب ميقاتي؟ * لبنان سيرسل رسالة رسمية للامم المتحدة تتضمن موافقته على مقترح الترسيم من دون التوقيع على أي اتفاقية “؟ *. * لبنان يتقدّم الى الأمام في ملف الترسيم بعد تسلّمه عرض هوكشتاين.. ويُكلَّف الجيش دراسة الإحداثيات تقنياً وقانونياً …
العرض أعطى لبنان الخط 23 وحقل “قانا” وسمح لـ “توتال” بمعاودة عملها واعترف بحقّه في استيراد الفيول ولو من إيران. المعارضة و”التغييريين” يسيرون على خط مختلف واجتماعاتهم تشهد “عتاباً وخلافات”…… القرارات السياسية الاخيرة تنعكس سلبا على الاوضاع النقدية والاقتصادية واسوأ قرار هو عدم دفع الدولة ديونها باليوروبوندز .

لا مناص من التسوية الدوليّة الرئاسيّة… وفرنسا على الخط.

تداعيات قرار وزير المالية رفع سعر الصرف الى ١٥ الف ليرةغير قانوني وبحاجة الى مجلس وزراء ويؤدي الى تضخم كبير وتداعياته خطيرة على ارتفاع الدولار
. ماذا سيفعل الرئيس بعد انتقاله من القصر الجمهوري الى الرابية؟سيكمل في “التدقيق الجنائي المالي” وقد يسمي المتورطين

<><><><>

“النهار”:

أخيراً اتفاق الترسيم… بتأكيدات شيا وبرّي ونصرالله,,,, التطور الأشد تعبيراً الذي رافق تسلّم الرؤساء الثلاثة مسودة الاتفاق النهائي، برز في أنّ إعلان مؤشّرات التوصّل إلى نهاية إيجابية جاء تباعاً على السنة شيا التي زفّت البشرى من عين التينة تحديداً، والرئيس برّي ومن ثم السيد نصرالله نفسه ، علماً أنّ ثمة اتجاهاً لعقد اجتماع للرؤساء الثلاثة في بعبدا الأسبوع الطالع لإعلان الموقف الرسمي الجامع من مسودة الاتفاق.,,,
ماذا تضمّنت رسالة هوكشتاين إلى لبنان عن ملفّ الترسيم البحري مع إسرائيل؟ .. يراعي التعديلات التي طلبها لبنان، إضافة إلى تلبية مطلب لبنان بخطّ 23 وحقل قانا كاملاً، والتزام فرنسي من شركة “توتال” ببدء التنقيب والاستخراج في الحقول اللبنانية فور توقيع اتفاق الترسيم”.ومُخصّص للترسيم البحري حصراً لا البرّي”،وتوقيع الاتفاق في الناقورة، برعاية أميركية وأممية، فـ”لبنان لا يعترف بإسرائيل ولن يكون أمام اتفاق مباشر”. …. ونتابع القراءة في النهرة فنقرأ : نصرالله: نحن أمام أيّام حاسمة للترسيم ولا يوجد فريق واحد يمتلك الأغلبية في البرلمان. ==بعد توقيفه في وزارة الدفاع… إطلاق النائب السابق عثمان علم الدين بسند إقامة بمساعٍ من برّي… أزمة الخبز إلى الحلّ

<><><><>

“المستقبل “:

لبنان يتسلّم العرض الخطّي للترسيم نقلته شيا للرؤساء الثلاثة وشيا بعد لقائها بري: الأمور تبدو ايجابية جداً. *”دعوة فرنسية” لانتخاب رئيس جديد قبل نهاية عهد عون. *عون للقضاة: واجهوا من يقيّد العدالة. *نصرالله: نحن أمام تطور دولي كبير وهائل وانعكاسه سيطال دول العالم كافة. *محمد الحجار ما حصل من ترويع للأهالي الآمنين في السعديات ،عمل إرهابي مدبر ومنظم يراد منه إثارة الفتنة والإطاحة بالسلم الأهلي… المستقبل يستنكر الإعتداء على الصحافي احمد منصور في مزبود… تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون يحذر من “مجموعات من السارقين تقوم بسرقة كميات كبيرة من الزيتون تحت جنح الظلام

<><><>

الأنباء الكويتية 

مصادر متابعة: عون يضغط للترسيم تسجيلاً لإنجاز أخير مقابل تخفيف شروط باسيل.. ونصر الله يعتبر تسلم رد هوكشتاين نتاج «الجهاد السياسي والإعلامي والميداني»

تكثيف الاتصالات داخلياً وخارجياً وباريس تدعو إلى الإسراع بانتخاب رئيس

اعتبر أن المطالبة برئيس توافقي تتماهى مع محاولات حزب الله إعادة «ربط النزاع»

النائب فادي كرم لـ «الأنباء»: ترشيح معوض ليس للمناورة وجارٍ توحيد المعارضة خلفه

«الاتحاد الأوروبي»: معاقبة من يعرقل العدالة

تيمور جنبلاط يدعو «الكتل» إلى أوسع تفاهم لانتخاب رئيس للجمهورية

“”أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 02/10/2022

كتبت الجريدة الكويتية:

تسلّم لبنان المقترح الخطّي الأميركي لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، في خطوة تؤشر على الإيجابية التي تحققت على صعيد هذا الملف بعد أشهر طويلة من التفاوض. وفي حال إنجاز الاتفاق سيكون منصة لمفاوضات داخلية ودولية وإقليمية على ملفات أخرى أبرزها انتخابات رئاسة الجمهورية وتشكيل الحكومة.

وبحسب ما تقول مصادر متابعة، فإن المقترح الذي سلّمته السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا للرؤساء الثلاثة يتضمن منح لبنان مطالبه بالحصول على الخط 23 كاملاً بالإضافة إلى حقل قانا، أي يكون لبنان قد حصل على مساحة 860 كلم مربع زائد المساحة الكاملة لحقل قانا.

ويتضمن المقترح فصل الترسيم البري عن الترسيم البحري، وانشاء منطقة عازلة خاضعة للسيادة اللبنانية بدلاً من المنطقة الأمنية التي كان يطالب بها الإسرائيليون، في حين تبقى النقطة b1 مرتبطة بالترسيم البري ومتروكة إلى المفاوضات غير المباشرة بين بيروت وتل أبيب. وتشير الخطة إلى جاهزية شركة توتال الفرنسية والشركات الأخرى للبدء في العمل على الاستكشاف والتنقيب في الحقول اللبنانية بعد الانتهاء من الاتفاق وتوقيعه.

وفي حين باشر رئيس الجمهورية اتصالاته مع المسؤولين لتحضير الجواب اللبناني، وأعلن أنه سيعمل على تشكيل لجنة عسكرية تقنية وسياسية لدراسة المقترح والردّ عليه في غضون أسبوع، حسب ما تقول مصادر متابعة، فإن الموافقة اللبنانية عليه تعني أنه سيتم تحديد موعد للمفاوضات غير المباشرة في الناقورة لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق.

وسيوقع لبنان على نص الوثيقة بشكل منفصل عن التوقيع الإسرائيلي، والتي يجب أن تضم كذلك توقيع ممثل عن الأمم المتحدة وممثل عن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، ليتم بعدها إعداد مرسوم توقع عليه الحكومة اللبنانية ويتم إيداعه لدى الأمم المتحدة.

وتبدي مصادر رسمية لبنانية تفاؤلها حول الاتفاق، معتبرة أن المقترح الأميركي تضمن كل المطالب اللبنانية. وترى هذه المصادر أن إنجاز الاتفاق يفترض أن ينعكس ارتياحاً على الساحة الداخلية لا بد أن يكون له تداعيات إيجابية على ملفي تشكيل الحكومة وانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

حكومياً، ستستأنف الاتصالات الأسبوع المقبل بناء على المساعي التي يبذلها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، مع مساعدة من «حزب الله» لدفع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل للتراجع عن شروطهما. أما في ملف انتخابات رئاسة الجمهورية فتقول المصادر إن إنجاز الترسيم سيطلق المفاوضات الجدية حوله.

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

الرئيس بري دعا الى جلسة للجان المشتركة وأبرق مهنئاً لرئيسي مجلس النواب والأعيان في المملكة الاردنية الهاشمية واستقبل النائب السابق الدكتور حسين يتيم والكاتب والإعلامي سامي كليب والإعلامي حسن الدر .

دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري لجان المال و الموازنة ، الإدارة و العدل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *