أخبار عاجلة

الصحافة اليوم الاثنين 8 تموز 2024

ماذا في الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين 8 تموز 2024 …والطقس اليوم ارتفاع إضافي في درجات الحرارة ، وترتفع الرطوبة على الساحل بين % ٦٠ و ٨٠ % فيزيد الشعور بالحرّ. تحذير: نحذر رواد البحر من ارتفاع الموج يوم غد وتشكل التيارات الهوائية.وفق مصلحة الرصد الجوي في المطار والتي حذرت رواد البحر من ارتفاع الموج يوم غد وتشكل التيارات الهوائية.

“الشرق الأوسط”:

قال رئيس مجلس النواب نيه بري لـ«الشرق الأوسط» ان التشاور ضروري لانتخاب رئيس للبنان في 10 أيام ولن ادعو للحوار النيابي بمن حضر» وأكّد أنه يتطلّع إلى حوار جامع، ، ولا يتوخّى من دعوته كسر فريق أو عزله وسأل: «أين الضرر من الحوار أو التشاور؟ لا، بل هناك ضرورة للجلوس بعضنا مع بعض، وإلا لن نجد في الخارج من يساعدنا ما لم نساعد أنفسنا، وتعاطيتُ بإيجابية وواقعية مع سفراء اللجنة الخماسية لتسهيل انتخاب الرئيس». ». «كفانا تفريقاً وتمزيقاً،فلا شروط مسبقة على التشاور، الذي لا بد منه، على أن تتأمن أكثرية ثلثَي أعضاء الهيئة العامة لانتخاب الرئيس. و تطرّق بري إلى الوضع على الجبهة الجنوبية، وقال إنها لا تزال تحت السيطرة ضمن قواعد الاشتباك، ورأى أن هوكستين، سيتحرك تلقائياً بين تل أبيب وبيروت فورالتوصل لوقف النار على الجبهة الغزاوية، وقال إنه يتوقع في هذه الحال وصوله إلى لبنان في أي لحظة لاستئناف التفاوض معه حول تهدئة الوضع في الجنوب، على قاعدة تطبيق القرار «1701»، مشمولاً بانسحاب إسرائيل من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا؛ كونه ينص صراحةً على إعادتهما للبنان؛ لأنهما جزء من أراضيه، ويُفترض أن تخضعا لسيادته بلا شروط…//وصلت إلى تل أبيب المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان لتناقش مع الاسرائيليين الحاجة لاستعادة الهدوء،في جانبي الحدود.. جبهة الجنوب تزيد تعقيدات الاستحقاق الرئاسي.. مصدر لبناني مطلع : «لا بحث في الملفّ الرئاسي قبل وقف النار في الجنوب .. وأوضح مصدر في «الخماسيّة» أن اللجنة «لم توقف مهمتها، وسيكون لها تحرك هذا الأسبوع» …وقال عضو كتلة «الاعتدال الوطني» النائب وليد البعريني ان الأفق بات مسدوداً أمام الانتخابات الرئاسية.

“النهار”:

جولات الاغتيالات والانتقامات تهدّد جهود خفض التصعيد.. أعربت مصادر ديبلوماسية مواكبة للاتصالات الجارية في شأن الوضع في لبنان عبر عواصم عدة عن خشيتها الكبيرة حيال تداعيات وآثار وانعكاسات دوامة الاغتيالات المتعاقبة والردود العنيفة عليها على الجهود الديبلوماسية التي تبذلها دول عدة لخفض التصعيد الميداني والعسكري. وتوقعت المصادر نفسها أن تتحرك الاتصالات والجهود بقوة لمنع تفلّت غير محسوب…..الجنوب ينتظر مصير التسوية في غزة وواشنطن تتقبّل “التواصل” مع الحزب… مسؤول لبناني لـ”النهار” إن وجهة لقاء هوكشتاين و لودريان المرتبطة بختام الصفقة المنتظرة في غزة لم تتبلور بعد. …ضغوط أميركية – فرنسية تسابق التغيّرات لكبح التصعيد… وفق المؤشرات الميدانية يتبين أن إسرائيل مستمرة في توتير الجبهة الجنوبية مع لبنان، بتوسيعها قواعد الاشتباك قبل تحقيق إنجاز يبعد “حزب الله” عن الحدود. فيما يسعى “حزب الله” إلى إبقاء الربط قائماً بين جبهة الجنوب وغزة ويعلن في الوقت نفسه أنه لا يريد حرباً واسعة، على الرغم من أن كل وقائع المواجهات تحمل مؤشرات إلى احتمال الانزلاق نحو انفجار شامل. … دعا رئيس الوزراء البريطاني الجديد كل الاطراف الى التزام “الحذر” على الحدود بين اسرائيل ولبنان،….

“الانباء”:

حسابات الرئاسة مؤجّلة… وهمّ هوكشتاين ينصبّ على الحدود…
ووفق كل ما يحصل من تطوّرات أمنيّة إقليميّة، فإن الملفّ الرئاسي سيبقى داخل الثلاجّة إلى حين فك أسر كلمة سرّ الدولية… إشارات إيجابيّة تُقلّل خطر توسّع الحرب ..وهوكشتاين للودريان: سأكون في بيروت فور وقف النار وعليك الاستعداد…. الراعي: نعيش أزمة حقيقية فلا بدّ من العودة إليها لكي ينتخب المجلس النيابي رئيساً للجمهوريّة وفقاً للدستور الواضح والصريح …عودة :المجلس بتركيبته الحالية غير قادر على انتخاب رئيس…. في مفاجأة كبيرة، أظهرت التقديرات الأولية لنتائج التصويت في الانتخابات التشريعية في فرنسا إلى تصدّر تحالف اليسار في الجولة الثانية واحتلال معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون المرتبة الثانية، متقدمًا على أقصى اليمين، لكن دون أن تحصل أي كتلة على غالبية مطلقة في الجمعية الوطنية.

“المستقبل “:

الحريري بـ”السنة الهجرية”: الأمل في عام جديد يحمل بشرى السلام…مع دخول الحرب شهرها العاشر…. عدد المنازل المُدمّرة بشكل كامل في الجنوب هو 1880 منزلاً”، وسقوط 493 شهيدا …. وفي غزة حصيلة الشهداء ترتفع إلى 38153….حكومة العدو تصادق على تمديد فترة إجلاء سكان التجمعات في المناطق الشمالية المتاخمة للحدود الجنوبية…الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات ورئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر بحثا في اتصال تهنئة من الرئيس الاماراتي تعزيز العلاقات التاريخية والاستراتيجية،…. قال النائب الديمقراطي الأميركي آدم شيف، يوم الأحد، إنه يشعر بأن نائبة الرئيس كاملا هاريس يمكنها أن تفوز فوزا “ساحقا” إذا نافست الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات، لكن يتعين على الرئيس جو بايدن أن يتخذ قرارا بشأن ترشحه.

“الديار”:

الراعي: لا نستطيع البقاء خارج إطار الحقيقة والعيش في الكذب على بعضنا البعض … المفتي قبلان: قناعتُنا أن لبنان لا يقوم إلا بالمسلم والمسيحي ….رعد: المقاومة تدفع كلفة لهذه الحرب للحفاظ على كرامتنا الوطنية…. في فرنسا اليسار يتصدر 172 الى 215 مقعدا ، ماكرون ثانياً، و150 الى 180 واليمين المتطرف يتراجع و115 الى 155…. زعيم حزب فرنسا الابية جان لوك ميلونشون: علينا الاعتراف بدولة فلسطين لانه من بين الوسائل المتاحة لنا للضغط
<><><

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بعد لقائه الرئيس نبيه بري في عين التينة : مهما كانت الغيوم سوداء لن نفقد الأمل في الإستمرار بأي مسعى وجهد من أجل وقف الحرب في الجنوب والوصول الى الإستحقاق الرئاسي .

إستقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة الرئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.