أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / عشرات الآلاف من اللبنانيين واللاجئين يستفيدون من اكتمال مشروع المياه في البقاع وشمال لبنان

عشرات الآلاف من اللبنانيين واللاجئين يستفيدون من اكتمال مشروع المياه في البقاع وشمال لبنان

افتتحت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بالاشتراك مع جمعية العمل التطوعي المدني (GVC) وبالتعاون مع مؤسسة مياه البقاع، يوم25 أيلول سبتمبر 2018?مشروعاً للمياه يوفر الوصول الآمن إلى المياه لأكثر من 49,000 لبناني ولاجئ في بلدة قب الياس، في البقاع، شرق لبنان.

وبفضل التمويل السخي من الاتحاد الأوروبي، كان المشروع جزءًا من مشروع “الارتقاء بمستلزمات إمدادات المياه للمجتمعات المحلية في لبنان المتأثرة بتبعات الصراع في سوريا”، والذي قامت المفوضية من خلاله بإعادة تأهيل وبناء البنية التحتية لإمدادات المياه في عدة بلدات عبر البقاع وشمال لبنان، يستفيد منها ما مجموعه 190,000 لبناني وسوري.

في قب الياس، أنشأت شبكة توزيع مياه طولها 83 كلم، وتوصيلات مع 5000 عائلة لبنانية مستفيدة. وبالإضافة إلى ذلك، بني خزان مياه جديد ومحطة للمعالجة بالكلور، في حين أعيد تأهيل خط ضخ بطول خمسة كيلومترات ينقل المياه من البئر المحلي إلى خزان المياه، مما يحافظ على موارد المياه المحلية ويقلل تكلفة إصلاح شبكات المياه القديمة. بالإضافة إلى ذلك، شجعت المفوضية، بالشراكة مع جمعية GVC المقيمين على الاشتراك في الشبكة الجديدة. وحثهم المشروع على أهمية تجنب الوصلات غير القانونية والحفاظ على المياه.

وقالت ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في لبنان، السيدة ميراي جيرار، في حفل الافتتاح أنه منذ بداية الأزمة السورية، قدمت مئات البلديات والمجتمعات اللبنانية في جميع أنحاء لبنان دعما سخيا وأظهرت ضيافة كبيرة للاجئين السوريين، على الرغم من الموارد والبنية التحتية المحدودة في بعض القرى.

وأضافت جيرار “إن مشاريع إمدادات المياه التي تنفذها المفوضية بتمويل من الاتحاد الأوروبي هي مثال رائع على كيفية عمل المنظمات والمؤسسات معاً. مع هذا البرنامج الذي وصل الآن إلى نهايته، قدّم الاتحاد الأوروبي مساهمة أساسية لتعزيز الوصول الآمن إلى المياه لآلاف العائلات في البقاع وشمال لبنان.”

من جانبه، قال رئيس عمليات الاتحاد الأوروبي في لبنان السيد خوسيه لويس فينويسا سانتاماريا: “هذا المشروع هو مبادرة مهمة تخدم آلاف السكان في هذه المنطقة من البقاع. إن تشغيل وصيانة مثل هذه البنى التحتية الهامة أمر مكلف. من المهم جداً أن يشترك جميع المواطنين في الخدمة ويدفعون رسومهم بانتظام لضمان عدم المساس بجودة الخدمة واستدامتها “.

قدّم برنامج المياه للبنانيين واللاجئين السوريين الذين يعيشون في البقاع وشمال لبنان، بنية تحتية جديدة ومحسنة للمياه، بهدف تعزيز فعالية إمدادات المياه ومنع الأمراض المنقولة عبر الماء. وسمحت بتحسين الوصول إلى كميات كافية من المياه الصالحة للشرب، وخفض إنفاق العائلات على شراء المياه من البائعين في القطاع الخاص، والحفاظ على المياه والبيئة من خلال القضاء على تسرب المياه وتعزيز الحوكمة في مؤسسة مياه البقاع.

وشمل البرنامج ثلاثة مشاريع في البقاع (الناصرية ، رياق وقب الياس) وستة مشاريع في شمال لبنان (بقاع صفرين وعاصون ومراح السراج وحلبا ومشحة والبيرة وعيدمون في القبيات)، استفاد منها بالمجمل أكثر من 190,000 لبناني ولاجئ سوري.

 

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

أنتركونتيننتال فينيسيا بيروت مُرحِّبًا بالضّيوف للإتّحاد من أجل حبّ الأرض

بيروت، كانون الأول 2022 – أُقيم حفل ترحيب رسميّ في فندق أنتركونتيننتال فينيسيا بيروت، يوم الخميس الواقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *