أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار لبنان / الصحافة اليوم الاربعاء 23 تشرين الثاني 2022

الصحافة اليوم الاربعاء 23 تشرين الثاني 2022

ماذا في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الأربعاء 23 تشرين الثاني 2022

<><><><>

“النهار”:

“الاستقلال” بلا دولة… والاستحقاق رهينة “شراكة” الابتزاز…ميقاتي:علينا الاسراع في إكمال عقد المؤسسات الدستورية بانتخاب رأس الدولة ورمز سيادتها…* في أسرع وقت”. 3 مديرين موقّتين لـ”البركة” و”فيدرال بنك” و”الاعتماد الوطني”: ترتيب أوضاع وتصويب مسار… لا تصفية اللواء إبراهيم: لن أتولّى أيّ مبادرة رئاسية والأمن مضبوط و”الترسيم البحري أعطى دفعاً إيجابياً جداً و(توتال) يفترض أن تبدأ عملها في الربيع والانفراج الاقتصادي المأمول بحاجة لوقت لكنه سينعكس ايجاباً على كل شيء في البلد…* “بقرار تعسّفي”… الأحوال الشخصية تشطب زيجات المدني “أونلاين” وتحوّل أطفالاً مكتومي القيد حفل ثقافي فنيّ لمناسبة عيد الاستقلال في الأونيسكو… “لبنان يستحقّ الفرح..إصابة لاعب السعودية ياسر الشهراني تحبس الأنفاس… وولي العهد يأمر بنقله إلى ألمانيا بعد اصابته بكسر في الفك وعظام الوجه الأيسر.

<><><><>

“الانباء”:

الاستقلال ناقص هذا العام.. تعطيل وفراغ يتكرر منذ 1988… جنبلاط استقبل وفداً من الحزب الشيوعي الصيني… ورسالة شكر..الفرزلي لحزب الله: آن الأوان لإنهاء الدلع الباسيلي,,,* بخاري: تحية إجلال لأرواح شهداء رجالات الاستقلال…. السعودية تحقق فوزاً تاريخياً على الأرجنتين و التعادل السلبي يحسم الشغور الرئاسي يحرم لبنان الاحتفال باستقلاله لقاء مسؤول في «حزب الله» وقائد الجيش لم يتناول الملف الرئاسي

“المستقبل”:

االواء ابراهيم: لن أتولى أي مبادرة رئاسية..اللواء عثمان: الاستقلال الحقيقي بالتوقف عن تأمين مصالح جميع الأطراف بالتوافق والتسويات”…”الدولية للطاقة الذرية”: إيران بدأت إنتاج اليورانيوم المخصب 60 %…..السعودية تسقط الارجنتين وتحقق فوزا مستحقا 2 – 1على بطلة العالم مرتين.

<><><>

“الديار “:

ميقاتي: يجب علينا الحفاظ على الاستقلال …. بو صعب يحذر من “ضغوطات داخلية وخارجية نهاية العام أو مطلعه لانتخاب رئيس للجمهورية” …. بو حبيب: غياب خارطة طريق لعودة اللاجئين يُثير الشك في نية بعض المجتمع الدولي بالحفاظ على النموذج اللبناني “توتال يفترض أن تبدأ عملها في الربيع”… اللواء إبراهيم: لم يطلب مني التوسط بموضوع نقل “المونديال” ولكنني مستعد.

<><><><>

“الشرق الأوسط”:

الشغور الرئاسي يحرم لبنان الاحتفال باستقلاله.لقاء مسؤول في «حزب الله» وقائد الجيش لم يتناول الملف الرئاسي…/*- …..لبنان يبحث عن 5 ملايين دولار لنقل مباريات المونديال على التلفزيون الحكومي

<><><><>

الجريدة“:

لبنان: تسوية على طريقة «اتفاق الترسيم» قد تنهي الجمود السياسي

عليان: «تاريخ الأرمن» يرصد وجودهم في الكويت

<><><><><>

“””أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم23/11/2022

كتبت الجريدة:

لم تسجل أي اختراقات داخلية في الجمود السياسي اللبناني، وهو ما يدفع اللبنانيين إلى التأقلم رويداً رويدأ مع الواقع السياسي المتمثل بالفراغ الرئاسي ووجود حكومة تصريف أعمال، بغض النظر عن مسار جلسات البرلمان الانتخابية التي ستكون نتائجها متشابهة في عدم القدرة على انتخاب رئيس جديد للجمهورية. ووفق المسار ذاته ينخفض منسوب الاهتمام الدولي والإقليمي بلبنان في ظل أولويات أخرى ومتعددة أكثر أهمية بالنسبة إلى القوى الدولية. وظهر ذلك في التصريحات الجديدة التي أطلقتها مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربارا ليف، التي نبهت إلى أن عدم انتخاب رئيس سيؤدي إلى «فراغ سياسي غير مسبوق وانهيار الدولة مجتمعياً». وقالت ليف إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن «وضعت خططاً لمساعدة لبنان إن كان عبر دعم الجيش اللبناني أو عبر تسهيل اتفاقيات الطاقة أو دعم المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، لكن كل هذه التدابير لن يكون لها تأثير ما لم يقم البرلمان اللبناني بعمله بانتخاب رئيس للجمهورية، وقد فشل النواب في ذلك». ويشير تصريح ليف إلى أنه لا تبلور لأي مبادرة خارجية من شأنها أن تنتج حلاً داخلياً، وأن عدم التزام لبنان بـ «شروط المجتمع الدولي» للخروج من أزمته، يعني أن البلد سيبقى متروكاً لمصيره بدون أي اهتمام خارجي، لا سيما أن الأميركيين لديهم أولويات متعددة أبرزها دولياً الحرب الروسية ـ الأوكرانية وتداعياتها بما في ذلك مواجهة ارتفاع أسعار النفط، وإقليمياً السعي لتحسين العلاقة مع السعودية، وكيفية التعاطي مع الملف الإيراني بعد محاولات إيرانية للعودة إلى المفاوضات النووية وسط الاحتجاجات التي يشهدها الداخل الإيراني.

وفي المقابل، إيران لا تبدو قادرة على مواكبة التطورات اللبنانية، إذ لديها أولويات متعددة أيضاً، أهمها مواجهة الاحتجاجات والتحديات الأمنية سواء من ناحية كردستان العراق أم ناحية الحدود مع باكستان وأفغانستان، بالإضافة إلى المواجهات التي تخوضها طهران في المنطقة ككل. وهذه قد تدفع حزب الله إلى مزيد من التشدد رئاسياً على ضوء المواصفات التي وضعها أمين عام الحزب حسن نصرالله حول ضرورة انتخاب رئيس لا يطعن الحزب من الخلف، وبالتالي تبن علني لترشيح سليمان فرنجية للرئاسة لن يكون الحزب قادراً على التراجع عنه. وعلى وقع هذه الأولويات المختلفة، يواجه حراك فرنسا الدبلوماسي الساعي للوصول إلى تسوية، عراقيل على خطى طهران والرياض، إذ ترفض طهران الاستجابة لباريس بسبب موقفها الداعم للاحتجاجات، في المقابل، ترفض الرياض المحاولات الفرنسية الحثيثة لإقناعها بالتخلي عن بعض شروطها. وعكس لقاء فرنسي ـ سعودي في الرياض قبل أيام تم خلاله البحث في الملف اللبناني، الحيرة التي تعيشها باريس. فقد تضاربت التسريبات حول اللقاء بين معلومات أفادت بأن الفرنسيين حاولوا إقناع السعوديين بتبني خيار فرنجية، فيما معلومات أخرى تفيد بأن حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون تتمسك بضرورة انتخاب رئيس وسطي، قد يكون قائد الجيش جوزيف عون أو أي شخصية أخرى تتوفر فيها مقومات التوافق. عملياً، يبقى لبنان متروكاً لمصيره، أما المسار الوحيد للخروج من النفق فتمثل في قدرة القوى الداخلية على سلوك طريق مختلف عن المواقف المتضاربة والذهاب للبحث عن تسوية قد تستدعي اهتماماً خارجياً لتمريرها كما تم تمرير اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

عن mediasolutionslb

شاهد أيضاً

الرئيس بري دعا الى جلسة للجان المشتركة وأبرق مهنئاً لرئيسي مجلس النواب والأعيان في المملكة الاردنية الهاشمية واستقبل النائب السابق الدكتور حسين يتيم والكاتب والإعلامي سامي كليب والإعلامي حسن الدر .

دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري لجان المال و الموازنة ، الإدارة و العدل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *